فصل: فصل في التفسير الموضوعي للسورة كاملة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.من مجازات القرآن في السورة الكريمة:

قال ابن المثنى:
سورة البروج 85:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
{البروج} (1) كل برج يومين وثلث وهو للشمس شهر وهى اثنا عشر برجا، يسير القمر في كل برج يومين وثلث فذلك ثمانية وعشرون منزلة ثم يستسرّ ليلتين ومجرى الشمس في كل برج منها شهر..
{النَّارِ ذاتِ الوقود} (5) جرّها على الأوّل. اهـ.

.فصل في التفسير الموضوعي للسورة كاملة:

قال محمد الغزالي:
سورة البروج:
{والسماء ذات البروج} المدارات التي تتنقل فيها الكواكب. {واليوم الموعود}. يوم الحساب. {وشاهد ومشهود} الله وملائكته ورسله شهود على الناس. {قتل أصحاب الأخدود} لعنوا وهلكوا. والأخدود شق في الأرض ملئ بالمواد الملتهبة وألقى المؤمنون به ليحترقوا فيه. وشهداء الحق كثيرون في تاريخ البشر وقساوة الظلمة ليس لها حدود... وقد عرفت بعض الشهداء فرأيت في تكوينهم كأنهم خلقوا لهذا المصير، فهم يحتقرون الباطل وأهله ولا يرون حرجا في افتداء الحق بأرواحهم! سمعت أحدهم يخطب قبل موته يقول: إن فناء في الحق هو عين البقاء! وجاءنى بعض الشباب من نصف قرن يودعوننى ذاهبين إلى الميدان في فلسطين، وقد ذهبوا ولم يعودوا. وكانت شجاعتهم حديث الراحل والمقيم!! وقرأت نبأ المرأة المؤمنة التي قادها الزبانية إلى الأخدود، وكان معها ولدها فتقاعست قليلا- لعله من أجل ولدها- فقال لها ابنها أثبتى فأنت على الحق، فاقتحمت النار!! وقرأت نبأ غلام الراهب الذي أبلى بلاء حسنا في نشر الإيمان، فحكم عليه بالقتل. وأرسله الملك المدعى للألوهية مع نفر من أتباعه لينفذوا الحكم.. فعاد إلى الملك يقول له إن ربى أنقذنى من رجالك. فأرسله مع آخرين، فنجا منهم، وتكررت المحاولات وتكرر الفشل! ثم قال الغلام للملك تريد قتلى؟ قال! نعم! قال اجمع أهل المدينة واصلبنى أمامهم وصوب إلى السهم وأنت تقول باسم الله رب الغلام. ثم أطلق السهم! فقتله!! ولكنه قتل معه خرافة الفرعون المتأله.. وعرف الأحمق أنه هدم ألوهيته بنفسه.
قال المؤرخون فشق الأخدود لحرق المؤمنين! {النار ذات الوقود إذ هم عليها قعود وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود وما نَقَمُواْ منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد}.
وكم من أفراد وجماعات ماتوا في سبيل الله وكسبوا الدار الآخرة. وقد هدد الله الفتانين من أهل مكة كى يدعوا جرائمهم {إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق}. والجزاء من جنس العمل. ثم ذكرت السورة بعض صفات الجلال والجمال ليخشى من يخشى ويتوب من يتوب. {إن بطش ربك لشديد إنه هو يبدئ ويعيد وهو الغفور الودود ذو العرش المجيد}. ومع هذا التذكير بصفات الله إشارة موجزة إلى ما فعل بالجبابرة الأقدمين. إنه أملى لهم قليلا ثم أخذهم أخذ عزيز مقتدر. {وأتبعناهم في هذه الدنيا لعنة ويوم القيامة هم من المقبوحين} ويلفت النظر هنا وصف الظلمة بأنهم {جنود} {هل أتاك حديث الجنود فرعون وثمود} إن الحكم العادى بعيد الفتك، ويكثر البلاء مع الانقلابات العسكرية، التي تغتال الإيمان وأهله، وينال الدين منها ضر شديد. اهـ.

.في رياض آيات السورة الكريمة:

.فصل في أسرار ترتيب السورة:

قال السيوطي:
سورة البروج والطارق:
أقول: هما متآخيتان فقرنتا، وقدمت الأولى لطولها، وذكرا بعد الانشقاق للمؤاخاة في الافتتاح بذكر السماء، ولهذا ورد في الحديث ذكر السموات مراداً بها السور الأربع، كما قيل: المسبحات. اهـ.

.تفسير الآيات (1- 9):

قوله تعالى: {وَالسماء ذَاتِ البروج (1) وَالْيوم الموعود (2) وَشَاهِدٍ ومشهود (3) قتل أَصْحَابُ الأخدود (4) النَّارِ ذَاتِ الوقود (5) إِذْ هُمْ عليها قعود (6) وَهُمْ على مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شهود (7) وَمَا نَقَمُواْ مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الحميد (8) الَّذي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ على كُلِّ شَيْءٍ شهيد (9)}

.مناسبة الآية لما قبلها:

قال البقاعي:
(بسم الله) الذي أحاط بكل شيء قدرة وعلما (الرحمن) الذي عم الخلائق عدلا وحلما (الرحيم) الذي خص أولياءه بإتمام النعمة عليهم عينا كما أظهره رسما.
لما ختم تلك بثواب المؤمن وعقاب الكافر والاستهزاء به بعد أن ذكر أنه سبحانه أعلم بما يضمر الأعداء من المكر وما يرومون من الأنكاد للأولياء وتوعدهم بما لا يطيقون، وكانوا قد عذبوا المؤمنين بأنواع العذاب واجتهدوا في فتنة من قدروا عليه منهم، وبالغوا في التضييق عليهم حتى ألجؤوهم إلى شعب أبي طالب وغيره من البروج في البلاد، ومفارقة الأهل والأولاد، ابتدأ هذه بما أوقع بأهل الجبروت ممن تقدمهم على وجه معلم أن ذلك الإيقاع منه سبحانه قطعاً، ومعلم أن الماضين تجاوزوا ما فعل هؤلاء إلى القذف في النار، وأن أهل الإيمان ثبتوا، وذلك لتسلية المؤمنين وتثبيتهم، وتوعيد الكافرين وتوهيتهم وتفتيتهم، فقال مقسماً لأجل إنكارهم وفعلهم في التمادي في عداوة حزب الله فعل المنكر أن الله ينتقم لهم بما يدل على تمام القدرة على القيامة: {والسماء} أي العالية غاية العلو المحكمة غاية الإحكام {ذات البروج} أي المنازل للكواكب السيارة التي ركبها الله تعالى على أوضاع جعل في بعضها قوة التسبب للإبداء والإعادة بالإنبات وفي بعضها قوة التربية كذلك، وفي الأخرى قوة الاستحصاد بأسباب خفية أقامها سبحانه لا ترونها، غير أنكم لكثرة إلفكم لذلك صرتم تدركون منه بالتجارب أموراً تدلكم على تمام القدرة، فنسبها بعضكم إلى الطبيعة لقصور النظر في أسباب الأسباب وكلال الفكر عن النفوذ إلى نهاية ما تصل إليه الألباب، فاستبدل بالشكر الكفر، واستدل بالآيات على ضد ما تدل عليه لجمود الذهن وانعكاس الفكر، والمراد بها المنازل الاثنا عشر: الحمل- والثور- والجوزاء- والسرطان- والأسد- والسنبلة- والميزان- والعقرب- والقوس- والجدي- والدلو- والحوت- وهي تقطعها الشمس في السنة، أو هي الثمانية والعشرون التي يقطعها القمر في الشهر، وهي منازل الشمس هذه الاثنا عشر بسير القمر في كل وأحد منها يومين وثلثاً، فذلك ثمانية وعشرون يوماً ويستسر ليلتين، فذلك شهر، وهو إشارة إلى أن الذي فصل السماء هذا التفصيل وسخر فيها هذه الكواكب لمصالح الإنسان لا يتركه سدىً، بل لابد من دينونته على ما يفعله من خير وشر شبهت بالقصور لأنها تنزلها السيارة وتكون فيها الثوابت وعظام الكواكب، سميت بروجاً لظهورها، أو أبواب السماء فإن النوازل تخرج منها، وأصل التركيب للظهور.
ولما كانت هذه الجملة من القسم دالة على البعث قال تصريحاً: {واليوم الموعود} أي يوم القيامة الذي تحقق الوعد به وثبت ثبوتاً لابد منه بما دل عليه من قدرتنا في مخلوقاتنا وأنا سببنا له أسباباً هي عتيدة لديكم وأنتم لا ترونها ولا تحسون شيئاً منها ولم تبينها لكم الرسل لقصور عقولكم عنها بأكثر من الدلالة بالأسباب التي ألفتموها على مثلها من غير فرق غير أنه وإن كان العقل لا يستقل به ولا يفقه منه غير السماء للوعد به من الرسل فهو لا يحيله بعد سماعه.
ولما كان الجمع لأجل العرض، وكان العرض لابد فيه من شهود ومشهود عليهم وجدال على عهود، قال منكّراً للإبهام للتعظيم والتعميم مثل {علمت نفس ما أحضرت} [التكوير: 14]: {وشاهد} أي كريم من الأولياء {ومشهود} أي في نفسه من الأعيان والآثار الهائلة، أو عليه فإنه يوم تشهده جميع الخلائق، ويحضر فيه من العجائب أمور يكل عنها الوصف، ويحضره الأنبياء الشاهدون وأممهم المشهود عليهم، ولا تبقى صغيرة من الأعمال ولا كبيرة إلاّ أحصيت، وفي ذلك أشد وعيد لجميع العبيد.
ولما كان جواب القسم على ما دل عليه مقصود السورة وسوابقها ولواحقها: لنثوبن الفريقين الأولياء والأعداء، ولندين كلا بما عمل، دل عليه بأفعاله في الدنيا ببعض الجبابرة فيما مضى، وفيما يفعل بجبابرة من كذب النبي صلى الله عليه وسلم، فقال بادئاً بمن عذب بعذاب الله في القيامة للبداءة في آخر الانشقاق بقسم المكذبين وهم المحدث عنهم، معبراً بما يصلح للدعاء والحقيقة تسلية للمؤمنين وتثبيتاً لهم بما وقع لأمثالهم، وتحذيراً مما كان لأشكالهم: {قتل} أي لعن بأيسر أمر وأسهله من كل لاعن لعناً لا فلاح معه، ووقع في الدنيا أنه قتل حقيقة {أصحاب الأخدود} أي الخد العظيم، وهو الشق المستطيل في الأرض كالنهر، روي أن ملكاً من الكفار- وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه كان من حمير- من ملوك اليمن، وكان قبل مولد النبي صلى الله عليه وسلم بسبعين سنة، آمن في زمانه ناس كثير، فخدّ لهم أخدوداً في الأرض وسجره ناراً وعرض من آمن عليه، فمن رجع عن دينه تركه، ومن ثبت- وهم الأغلب- قذفه في ذلك الأخدود فأحرقه.
وقال الإمام أبو جعفر بن الزبير: وردت هذه السورة في معرض الالتفات والعدول إلى إخبار نبي الله صلى الله عليه وسلم بما تضمنته هذه السورة من قصة أصحاب الأخدود، وقد تقدم هذا الضرب في سورة المجادلة وسورة النبأ، وبينا وقوعه في أنفس السور ومتونها وهو أقرب فيما بين السورتين وأوضح- انتهى.
ولما ذمهم سبحانه وتعالى، بين وجه ذمهم ببدل اشتمال من أخدودهم فقال: {النار} أي العظيمة التي صنعوها لعذاب أوليأئنا، وزاد في تعظيمها بقوله: {ذات الوقود} أي الشيء الذي نوقد به من كل ما يصلح لذلك من الحطب وغيره، وعلق بـ: {قتل} قوله: {إذ هم} أي بظواهرهم وضمائرهم {عليها} أي على جوانب أخدودها {قعود} أي يحفظونها ويفعلون مما يأمرهم ملكهم في أمرها من إلقاء الناس وغيره فعل القاعد المطمئن الذي ليس له شغل غيرها {وهم على ما يفعلون} أي خاصة بقوة دواعيهم إلى فعله ورغبتهم فيه من الفتنة بالعرض على النار وغيره مكررين ذلك الفعل {بالمؤمنين} أي الراسخين في الإيمان الذي لم يثنهم العذاب عنه {شهود} أي يشهد بعضهم لبعض عند الملك أنه لم يقصر فيما أمره به ويشهدون يوم القيامة بما تشهد به عليهم أيديهم وأرجلهم على أنفسهم بهذا الظلم، ويشهد بعضهم على بعض ويعادي بعضهم بعضاً، ويحيل كل على الآخر طمعاً في النجاة.
ولما كان هذا الفعل العظيم لا يكون من عاقل إلا لسبب يليق به، بين أنه إنما هو لسبب يبعد منه، فقال على طريقة:
ولا عيب فيهم غير أن سيوفهم ** بهن فلول من قراع الكتائب

{وما نَقَمُواْ} أي أنكروا وكرهوا {منهم} من الحالات وكان ديناً لهم ونقصاً فيهم {إلا أن يؤمنوا} أي يجددوا الإيمان مستمرين عليه {بالله} أي الملك الأعلى الذي له جميع صفات الكمال.
ولما كان ربما أوهم ترك معالجته سبحانه لهم لكونهم يعذبون من آمن به لأجل الإيمان به ما لا يليق، نفى ذلك بقوله واصفاً له بما يحقق وجوب العبادة له وتفرده بها: {العزيز} أي الذي يغلب من أراد ولا يغلبه شيء، فلا يظن إمكانه من أهل ولايته لعجز، بل هو يبتليهم ليعظم أجورهم ويعظم عقاب أعدائهم ويعظم الانتقام منهم {الحميد} أي المحيط بجميع صفات الكمال، فهو يثيب من أصيب فيه أعظم ثواب، وينتقم ممن آذاه بأشد العذاب، وقرر ذلك بقوله: {الذي له} أي خاصة {ملك السماوات والأرض} أي على جهة العموم مطلقاً، فكل ما فيهما جدير بأن يعبده وحده ولا يشرك به شيئاً.
ولما قدم سبحانه التحذير بالشاهد والمشهود، وأن الكافرين شهود على أنفسهم، زاد في التحذير بأنه سبحانه أعظم شهيد في ذلك اليوم وغيره فهو لا يحتاج إلى غيره، ولكنه أجرى ذلك على ما نتعارفه فقال: {والله} أي الملك الأعظم الذي له الإحاطة الكاملة {على كل شيء} أي هذا الفعل وغيره {شهيد} أي أتم شهادة لا يغيب عنه شيء أصلاً، ولا يكون شيء ولا يبقى إلا بتدبيره، ومن هو بهذه الصفات العظيمة لا يهمل أولياءه أصلاً، بل لابد أن ينتقم لهم من أعدائه ويعليهم بعلائه. اهـ.

.القراءات والوقوف:

قال النيسابوري:

.القراءات:

{المجيد} بالجر صفة للعرش: حمزة وعلى وخلف والمفضل. الآخرون: بالرفع خبراً بعد خبر.
{محفوظ} بالرفع صفة للقرآن: نافع.

.الوقوف:

{البروج} o لا {الموعود} o {ومشهود} o ط بناء على أن جواب القسم محذوف وأن معنى {قتل} لعن و{أصحاب الأخدود} هم أهل الظلم، وإن جعل {قتل} بمعناه الأصلي و{أصحاب الأخدود} هم المظلومون صح جواباً للقسم بتقدير: لقد قتل ولا وقف على {الأخدود} لأن {النار} بدل اشتمال منه {الوقود} o لا {قعود} o لا {شهود} o ط {الحميد} o لا {والأرض} ط {شهيد} o ط {الحريق} o ط {الأنهار} ط {الكبير} o ط إلا لمن جعل {إن بطش ربك} جواباً للقسم وسائر الوقوف هاهنا لابد منها لطول الكلام {لشديد} o ك {ويعيد} o ج لاختلاف الجملتين {الودود} o لا {المجيد} o لا {يريد} o ج لابتداء الاستفهام {الجنود} o لا لأن ما بعده بدل {وثمود} o ط للإضراب {تكذيب} o لا لأن الواو للحال {محيط} o ج {مجيد} o لا {محفوظ} o. اهـ.